منة الله زينهم
ولد الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في قرية أبنود بمحافظة قنا بصعيد مصر عام 1983م ، كان أبوه مأذونا شرعيا وانتقل بأسرته إلى مدينة قنا حيث عاش فترة طويلة هناك استمع خلالعا إلى أغاني السيرة الهلالية مما جعله يتأثر بها وتولد لديه حب شعر الملحمات والشعر العامي ، عبد الرحمن الأبنودي متزوج من الإعلامية نهال كمال ولديه ابنتان هما نور وآية .

من شدة تعلق الأبنودي بشعر السيرة الهلالية قد عكف على جمعه من الشعراء في الصعيد في كتاب واحد وأسماء ( أيامي الحلوة ) حيث نشر هذا الكتاب كملحق بجريدة الأهرام ثم قام بجمعه على ثلاثة أجزاء .

قدم ما لا يعد ولا يحصى من الدواوين الشعرية حيث بدأها عام 1964م ومنها ( الأرض العيال ، الزحمة ، عماليات ، الفصول ، أنا والناس ، بعد التحية والسلام ، وجوه على الشط ، صمت الجرس ، المشروع والممنوع ، المد والجزر ، الأحزان العادية ، الموت على الإسفلت ) .

كتب الأبنودي الكثير من الأغاني الوطنية مثل عدى النهار والمسيح وأحلف بسماها وابنك يا بطل والتي غناها الراحل عبد الحليم حافظ وغيرها من الأغاني الأخرى التي تغنى بها الفنانين المصريين وغيرهم.

نال الأبنودي جائزة الدولة التقديرية ليصبح بها أول شاعر عامية مصري ينالها عام 2001م .
حاز الأبنودي على جائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014م.

خسرت مصر والأمة العربية شاعر عظيم يوم 21 إبريل 2015 ، وذلك لتعرضه إلى أزمة صحية خطيرة بسبب كثرة تدخينه مما أصابه بأضرار وخيمة جدا بالرئتين والجهاز التنفسي ، فرحم الله الخال عبد الرحمن الأبنودي.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الموقع

اترك رد

الأكثر مشاهدة وتعليقاً

الأكثر مشاهدة

الأكثر إعجاباً

الأكثر نقاشاً

ترتيب أليكسا

%d مدونون معجبون بهذه: